في ضوء التغييرات الديموغرافية والتزايد الملحوظ لنسبة الشباب، وأهمية برامج التعليم العالي في تعزيز التنافسية لخريجي هذه البرامج في أسواق العمل، فقد ركز صندوق الحسين للإبداع والتفوق أنشطته منذ إطلاقه على العديد من المشاريع التنموية التي تهدف إلى دعم وتعزيز جودة برامج التعليم العالي وتنافسيتها  في الجامعات الأردنية، من هذه المشاريع:

تقييم جودة البرامج الأكاديمية
تقييم برامج التعليم العالي
ورشة عمل TLA
التخطيط الاستراتيجي لضمان الجودة مشروع (SPQA)
ورشات عمل الجامعات - دعم بناء القدرات

عند إطلاق مشروع صندوق الحسين لتقييم البرامج الأكاديمية (عام 2000)، عقد الصندوق اتفاقية تعاون مع وكالة ضبط الجودة  في المملكة المتحدة Quality Assurance Agency – United Kingdom (QAA-UK)، وهي إحدى الوكالات الرائدة في مجال تقييم وضمان جودة البرامج الجامعية.  تضمنت الاتفاقية قيام خبراء من الوكالة بإعداد معايير ومنهجية لاعتمادها من قبل  صندوق الحسين لتقييم البرامج الجامعية في الأردن. وقد بنيت تلك المعايير والمنهجية بشكل أساسي على المعايير المتبعة من قبل الوكالة في المملكة المتحدة بعد إجراء بعض التعديلات الطفيفة عليها لتتواءم مع الحاجات التنموية لمؤسسات التعليم العالي الأردنية. 

معايير الصندوق  في تقييم جودة البرامج الأكاديمية

تبنى الصندوق المعايير التالية في جودة البرامج الجامعية:

  • أهداف البرنامج ومخرجات التعلم المقصودة 
  • تصميم المنهاج ومحتوياته وتنظيمه.
  • التعليم، والتعلم، وتقييم الطلبة.
  • تقدم الطلبة وتحصيلهم.
  • دعم الطلبة وإرشادهم .
  • مصادر التعلم.
  • فاعلية إدارة الجودة وتعزيزها.

 

أصدر الصندوق "دليل تقييم الأداء النوعي للتخصصات الأكاديمية" باللغتين العربية والانجليزية، وذلك في شهر كانون الثاني من عام 2005. يحتوي الدليل على معايير ومنهجية الصندوق في التقييم الذاتي وفي المراجعة الخارجية، كما يحتوي على ملاحق ونماذج مساعدة لعملية التقييم الذاتي.

 

منهجية الصندوق في تقييم جودة البرامج الأكاديمية

 

تلخصت منهجية الصندوق لمراجعة البرامج الأكاديمية في الخطوات التالية:

 

  1. دعوة الجامعات للمشاركة الطوعية في جولة المراجعة.
  2. ترشيح الجامعة المشاركة في التقييم لممثلين عن البرنامج المشارك.
  3. عقد ورشة عمل تدريبية يتم خلالها تعريف المشاركين( ممثلي البرامج المشارك)،  بمنهجية المراجعة، وبعملية التقييم الذاتي وكيفية كتابة تقارير التقييم الذاتي للبرنامج المشارك حسب معايير التقييم المتبعة.
  4. دعوة خبراء دوليين في الجودة للقيام بمراجعة خارجية (مراجعة نظراء peer review) لكل من الجامعات المشاركة. يقوم الخبراء المكلفون بالمراجعة، بعد دراسة تقرير التقييم الذاتي، بزيارة البرنامج (الجامعة) لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، يتم خلالها الإطلاع على الشواهد والأدلة، ومقابلة القائمين على البرنامج وطلبة البرنامج وذوي المصلحة والعلاقة بالبرنامج، كما يقومون بزيارة المصادر المادية المتاحة للبرنامج مثل قاعات المحاضرات والمختبرات وورش العمل والمكتبة.
  5. في نهاية زيارة المراجعة التقييمية، يقدم الخبراء تقريرا عن البرنامج المراجَع. يصف التقرير نقاط القوة في البرنامج، ويشير إلى النقاط التي يراها الخبراء بحاجة إلى تحسين، ويقدم توصيات ومقترحات لتطوير وتحسين هذه الجوانب. 
  6. يجتمع الخبراء المراجعون المشاركون في جولة المراجعة، مع خبراء الصندوق وإدارته، للنظر بصورة نهائية في نتائج التقييم، ومناقشة النتائج ونقاط القوة والضعف في البرامج المشاركة، وتقييم كل منها. ثم يقدمون تقريرا عن كل برنامج تمت مراجعته ويرشحون البرامج المتميزة لنيل جائزة الحسين للتميز. يرفع تقرير المراجعة الخاص بكل برنامج على حده إلى رئاسة الجامعة بشكل مكتوم.
  7. يقوم مستشار الصندوق لجولة المراجعة، وهو أحد خبراء المراجعة في الموضوع العلمي الخاضع للتقييم، بتقديم تقرير عام للصندوق يلخص نتائج تقارير المراجعة الفردية للبرامج المشاركة. يتضمن التقرير العام نتائج عملية تقييم التخصص في الجامعات المشاركة بشكل عام، ويوضح نقاط الجودة في هذه البرامج، ويشير إلى الممارسات الجيدة الواجب تعميمها على الجامعات. ثم يسلط التقرير الضوء على النقاط التي يرى الخبراء أنها بحاجة إلى رعاية وتطوير وتعزيز على مستوى جميع البرامج.

 

حرص الصندوق، خلال تقييم البرامج الأكاديمية، على العمل يدا بيد مع الجامعات الأردنية ممثلة برؤسائها ومسئولي وحدات وخبراء الجودة فيها، وممثلي البرامج المشاركة من أجل بناء القدرات الوطنية في مجال الجودة، وبما يتماشى مع المعايير المتعارف عليها عالميا.

 

مراجعات الصندوق

نفذ الصندوق خلال العشر سنوات الماضية تسع (9) حلقات مراجعة تضمنت مراجعة وتقييم ثلاثة وثمانين (83) برنامجا جامعيا في سبعة (7) تخصصات أكاديمية شملت سبع عشرة (17) جامعة حكومية وخاصة وسبع كليات متوسطة. وقدم الصندوق في نهاية كل حلقة تقريرا للجامعة المعنية تضمن جوانب القوة في البرنامج المراجَع والجوانب التي يجب تحسينها، كما تضمن التقرير توصيات خبراء المراجعة للتحسين والتطوير. شملت هذه المراجعات:

  • علم الحاسوب (الحلقة الأولى)،  السنة الدراسية 2001/2002، شاركت فيها عشر(10) جامعات.
  • علم الحاسوب (الحلقة الثانية)، السنة الدراسية  2003/2004، شاركت فيها ثماني (8) جامعات.
  • إدارة الأعمال (الحلقة الأولى)، السنة الدراسية 2005/2006، شاركت فيها سبع (7) جامعات.
  • إدارة الأعمال (الحلقة الثانية)، السنة الدراسية 2005/2006، شاركت فيها خمس (5) جامعات.
  • القانون (2006)، شاركت فيها ثماني (8) جامعات.
  • التمريض (2006)، شاركت فيها ست (6) جامعات وسبع (7) كليات متوسطة.
  • المحاسبة (2006)، شاركت فيها أحدى عشرة (11) جامعة. 
  • اللغة الانجليزية وآدابها، السنة الدراسية 2008، شاركت فيها عشر (10) جامعات. 
  • العلوم المالية والمصرفية، السنة الدراسية 2008، شاركت فيها أحدى عشرة (11) جامعة.

 

في نهاية كل حلقة من حلقات المراجعة، قدم الصندوق تقريراً عن كل من البرامج المشاركة، وأرسل التقرير بشكل مكتوم إلى رئيس الجامعة المعنية. يقدم التقرير وصفا لجوانب القوة في البرنامج ويشير إلى النقاط التي يراها الخبراء بحاجة إلى تحسين، كما يقدم توصيات ومقترحات لتطوير وتحسين هذه الجوانب.

 

كما أصدر الصندوق في نهاية كل حلقة تقريرا شاملاً يلخص نتائج تقارير المراجعة الفردية للبرامج المشاركة. يتضمن التقرير الشامل نتائج عملية تقييم التخصص في الجامعات المشاركة بشكل عام، ويوضح نقاط الجودة في هذه البرامج، ويشير إلى الممارسات الجيدة الواجب تعميمها على الجامعات. ثم يسلط الضوء على النقاط التي يرى الخبراء أنها بحاجة إلى رعاية وتطوير وتعزيز على مستوى جميع البرامج. وقد تم جمع التقارير الشاملة وتحريرها ونشرها  في تقرير شامل: "تقارير مراجعة مجموعة من البرامج الأكاديمية في الجامعات الأردنية". 

 

وانسجاما مع رسالته لدعم التميز، قام الصندوق بمنح "جائزة صندوق الحسين للتميز الأكاديمي"، المكونة من درع الصندوق ومكافئة مالية، لكل من الجامعات التي حصلت على المراتب الأولى في حلقات المراجعة. ومن الجدير بالإشادة هنا أن جميع الجامعات التي حصلت على جائزة الحسين للتميز رصدت القيمة المالية للجائزة في صندوق الطالب.

 

إصدارات الصندوق في مجال تقييم البرامج الأكاديمية:

  • "دليل تقييم الأداء النوعي للتخصصات الأكاديمية" باللغتين العربية والانجليزية، وذلك عام 2005، يحتوي الدليل على معايير ومنهجية الصندوق في التقييم الذاتي وفي المراجعة الخارجية، كما يحتوي على ملاحق ونماذج مساعدة لعملية التقييم الذاتي. أعتمد الدليل بشكل أساسي على معايير الجودة المعدلة لتتواءم مع الحاجات التنويمة لمؤسسات التعليم العالي الأردنية من قبل وكالة الجودة في المملكة المتحدة لعام 2000.
  • كما أصدر الصندوق في شهر كانون الثاني لعام 2012 تقرير شامل يستعرض نتائج مراجعات الصندوق التي أجراها خلال العشر السنوات (2001-2009).

عند إطلاق مشروع صندوق الحسين لتقييم البرامج الأكاديمية (عام 2000)، عقد الصندوق اتفاقية تعاون مع وكالة ضبط الجودة  في المملكة المتحدة Quality Assurance Agency – United Kingdom (QAA-UK)، وهي إحدى الوكالات الرائدة في مجال تقييم وضمان جودة البرامج الجامعية.  تضمنت الاتفاقية قيام خبراء من الوكالة بإعداد معايير ومنهجية لاعتمادها من قبل  صندوق الحسين لتقييم البرامج الجامعية في الأردن. وقد بنيت تلك المعايير والمنهجية بشكل أساسي على المعايير المتبعة من قبل الوكالة في المملكة المتحدة بعد إجراء بعض التعديلات الطفيفة عليها لتتواءم مع الحاجات التنموية لمؤسسات التعليم العالي الأردنية. 

معايير الصندوق  في تقييم جودة البرامج الأكاديمية

تبنى الصندوق المعايير التالية في جودة البرامج الجامعية:

  • أهداف البرنامج ومخرجات التعلم المقصودة 
  • تصميم المنهاج ومحتوياته وتنظيمه.
  • التعليم، والتعلم، وتقييم الطلبة.
  • تقدم الطلبة وتحصيلهم.
  • دعم الطلبة وإرشادهم .
  • مصادر التعلم.
  • فاعلية إدارة الجودة وتعزيزها.

 

أصدر الصندوق "دليل تقييم الأداء النوعي للتخصصات الأكاديمية" باللغتين العربية والانجليزية، وذلك في شهر كانون الثاني من عام 2005. يحتوي الدليل على معايير ومنهجية الصندوق في التقييم الذاتي وفي المراجعة الخارجية، كما يحتوي على ملاحق ونماذج مساعدة لعملية التقييم الذاتي.

 

منهجية الصندوق في تقييم جودة البرامج الأكاديمية

 

تلخصت منهجية الصندوق لمراجعة البرامج الأكاديمية في الخطوات التالية:

 

  1. دعوة الجامعات للمشاركة الطوعية في جولة المراجعة.
  2. ترشيح الجامعة المشاركة في التقييم لممثلين عن البرنامج المشارك.
  3. عقد ورشة عمل تدريبية يتم خلالها تعريف المشاركين( ممثلي البرامج المشارك)،  بمنهجية المراجعة، وبعملية التقييم الذاتي وكيفية كتابة تقارير التقييم الذاتي للبرنامج المشارك حسب معايير التقييم المتبعة.
  4. دعوة خبراء دوليين في الجودة للقيام بمراجعة خارجية (مراجعة نظراء peer review) لكل من الجامعات المشاركة. يقوم الخبراء المكلفون بالمراجعة، بعد دراسة تقرير التقييم الذاتي، بزيارة البرنامج (الجامعة) لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، يتم خلالها الإطلاع على الشواهد والأدلة، ومقابلة القائمين على البرنامج وطلبة البرنامج وذوي المصلحة والعلاقة بالبرنامج، كما يقومون بزيارة المصادر المادية المتاحة للبرنامج مثل قاعات المحاضرات والمختبرات وورش العمل والمكتبة.
  5. في نهاية زيارة المراجعة التقييمية، يقدم الخبراء تقريرا عن البرنامج المراجَع. يصف التقرير نقاط القوة في البرنامج، ويشير إلى النقاط التي يراها الخبراء بحاجة إلى تحسين، ويقدم توصيات ومقترحات لتطوير وتحسين هذه الجوانب. 
  6. يجتمع الخبراء المراجعون المشاركون في جولة المراجعة، مع خبراء الصندوق وإدارته، للنظر بصورة نهائية في نتائج التقييم، ومناقشة النتائج ونقاط القوة والضعف في البرامج المشاركة، وتقييم كل منها. ثم يقدمون تقريرا عن كل برنامج تمت مراجعته ويرشحون البرامج المتميزة لنيل جائزة الحسين للتميز. يرفع تقرير المراجعة الخاص بكل برنامج على حده إلى رئاسة الجامعة بشكل مكتوم.
  7. يقوم مستشار الصندوق لجولة المراجعة، وهو أحد خبراء المراجعة في الموضوع العلمي الخاضع للتقييم، بتقديم تقرير عام للصندوق يلخص نتائج تقارير المراجعة الفردية للبرامج المشاركة. يتضمن التقرير العام نتائج عملية تقييم التخصص في الجامعات المشاركة بشكل عام، ويوضح نقاط الجودة في هذه البرامج، ويشير إلى الممارسات الجيدة الواجب تعميمها على الجامعات. ثم يسلط التقرير الضوء على النقاط التي يرى الخبراء أنها بحاجة إلى رعاية وتطوير وتعزيز على مستوى جميع البرامج.

 

حرص الصندوق، خلال تقييم البرامج الأكاديمية، على العمل يدا بيد مع الجامعات الأردنية ممثلة برؤسائها ومسئولي وحدات وخبراء الجودة فيها، وممثلي البرامج المشاركة من أجل بناء القدرات الوطنية في مجال الجودة، وبما يتماشى مع المعايير المتعارف عليها عالميا.

 

مراجعات الصندوق

نفذ الصندوق خلال العشر سنوات الماضية تسع (9) حلقات مراجعة تضمنت مراجعة وتقييم ثلاثة وثمانين (83) برنامجا جامعيا في سبعة (7) تخصصات أكاديمية شملت سبع عشرة (17) جامعة حكومية وخاصة وسبع كليات متوسطة. وقدم الصندوق في نهاية كل حلقة تقريرا للجامعة المعنية تضمن جوانب القوة في البرنامج المراجَع والجوانب التي يجب تحسينها، كما تضمن التقرير توصيات خبراء المراجعة للتحسين والتطوير. شملت هذه المراجعات:

  • علم الحاسوب (الحلقة الأولى)،  السنة الدراسية 2001/2002، شاركت فيها عشر(10) جامعات.
  • علم الحاسوب (الحلقة الثانية)، السنة الدراسية  2003/2004، شاركت فيها ثماني (8) جامعات.
  • إدارة الأعمال (الحلقة الأولى)، السنة الدراسية 2005/2006، شاركت فيها سبع (7) جامعات.
  • إدارة الأعمال (الحلقة الثانية)، السنة الدراسية 2005/2006، شاركت فيها خمس (5) جامعات.
  • القانون (2006)، شاركت فيها ثماني (8) جامعات.
  • التمريض (2006)، شاركت فيها ست (6) جامعات وسبع (7) كليات متوسطة.
  • المحاسبة (2006)، شاركت فيها أحدى عشرة (11) جامعة. 
  • اللغة الانجليزية وآدابها، السنة الدراسية 2008، شاركت فيها عشر (10) جامعات. 
  • العلوم المالية والمصرفية، السنة الدراسية 2008، شاركت فيها أحدى عشرة (11) جامعة.

 

في نهاية كل حلقة من حلقات المراجعة، قدم الصندوق تقريراً عن كل من البرامج المشاركة، وأرسل التقرير بشكل مكتوم إلى رئيس الجامعة المعنية. يقدم التقرير وصفا لجوانب القوة في البرنامج ويشير إلى النقاط التي يراها الخبراء بحاجة إلى تحسين، كما يقدم توصيات ومقترحات لتطوير وتحسين هذه الجوانب.

 

كما أصدر الصندوق في نهاية كل حلقة تقريرا شاملاً يلخص نتائج تقارير المراجعة الفردية للبرامج المشاركة. يتضمن التقرير الشامل نتائج عملية تقييم التخصص في الجامعات المشاركة بشكل عام، ويوضح نقاط الجودة في هذه البرامج، ويشير إلى الممارسات الجيدة الواجب تعميمها على الجامعات. ثم يسلط الضوء على النقاط التي يرى الخبراء أنها بحاجة إلى رعاية وتطوير وتعزيز على مستوى جميع البرامج. وقد تم جمع التقارير الشاملة وتحريرها ونشرها  في تقرير شامل: "تقارير مراجعة مجموعة من البرامج الأكاديمية في الجامعات الأردنية". 

 

وانسجاما مع رسالته لدعم التميز، قام الصندوق بمنح "جائزة صندوق الحسين للتميز الأكاديمي"، المكونة من درع الصندوق ومكافئة مالية، لكل من الجامعات التي حصلت على المراتب الأولى في حلقات المراجعة. ومن الجدير بالإشادة هنا أن جميع الجامعات التي حصلت على جائزة الحسين للتميز رصدت القيمة المالية للجائزة في صندوق الطالب.

 

إصدارات الصندوق في مجال تقييم البرامج الأكاديمية:

  • "دليل تقييم الأداء النوعي للتخصصات الأكاديمية" باللغتين العربية والانجليزية، وذلك عام 2005، يحتوي الدليل على معايير ومنهجية الصندوق في التقييم الذاتي وفي المراجعة الخارجية، كما يحتوي على ملاحق ونماذج مساعدة لعملية التقييم الذاتي. أعتمد الدليل بشكل أساسي على معايير الجودة المعدلة لتتواءم مع الحاجات التنويمة لمؤسسات التعليم العالي الأردنية من قبل وكالة الجودة في المملكة المتحدة لعام 2000.
  • كما أصدر الصندوق في شهر كانون الثاني لعام 2012 تقرير شامل يستعرض نتائج مراجعات الصندوق التي أجراها خلال العشر السنوات (2001-2009).

نظم الصندوق ورشة عمل بعنوان "طرق التعليم والتعلم والتقييم في التعليم العالي"، وذلك برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الأستاذ الدكتور وليد المعاني عام 2010، وبالتعاون مع خبراء من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة وجامعة سدني  باستراليا.  استمرت الورشة لمدة يومين (28 – 29 /نوفمبر)، وحضرها ستون مشاركا يمثلون 25 جامعة أردنية.

 

أهداف الورشة:

  • تعزيز أساليب مبتكرة للتعليم والتعلم في الجامعات الأردنية، العامة والخاصة.
  • تعزيز وتشجيع أساليب فاعلة في تقييم الطلبة، وكيفية ربط هذه الاساليب بالتعليم والتعلم وقياسها لمدى تحصيل الطلبة لأهداف البرنامج ولمخرجات التعلم المقصودة.
  • تشجيع التحسين المستمر لأساليب التعليم والتعلم والتقييم وربطها ببعض في مختلف البرامج الاكاديمية في الجامعات الأردنية.

 

الجلسة الافتتاحية:

 

جلسات الورشة: 

  • وضع التعليم والتعلم والتقييم في الدول العربية (الدكتور علي ياغي، صندوق الحسين للإبداع والتفوق)

(Status of Teaching, Learning & Assessment in the Arab Region (Dr. Ali Yaghi, HFE).

  • العلاقة الثلاثية بين "مخرجات التعلم المقصودة" و"التعليم والتعلم والتقييم" (الدكتور كاثلين كوينلان، معهد اكسفورد للتعلم)

(The ILO-TL-Assessment Triangle (Dr. Kathleen Quinlan, Oxford Learning Institute).

  • طرق التقييم – الجزء الأول (البروفيسور جوردون ستانلي، جامعة سيدني)

(Assessment Methods - Part 1 (Prof. Gordon Stanley, University of Sydney).

  • طرق التقييم – الجزء الثاني (البروفيسور جوردون ستانلي، جامعة سيدني)

(Assessment Methods - Part 2 (Prof. Gordon Stanley, University of Sydney).

 

مراجع ذات صلة (للقراءة والاطلاع):

  • ما هو "التعلم المتميز"، الدكتور لام دي فينك، مدير برنامج التنمية التعليمية، في جامعة أوكلاهوما. 

WHAT IS “SIGNIFICANT LEARNING?", Dr. L. Dee Fink, Director, Instructional Development Program, University of Oklahoma.

  • "سبعة مبادئ للممارسات الجيدة في التعليم الجامعي"، آرثر جورج شكرينج وزيلدا جامسون

Seven Principles for Good Practice in Undergraduate Education, Arthur W. Chickering and Zelda F. Gamson

  • قراءة عامة (خلفية) "التحديات في السعي لخلق المؤهلات والمعايير العالمية التي ستقود لتغيير نظم التعليم"، البروفيسور جوردون ستانلي، جامعة سيدني.

Background Reading, “Challenges in the quest to create global qualifications and standards are driving change in education systems”, Prof. Gordon Stanley, University of Sydney.

 

  • قائمة المشاركين
  • التوصيات
  • البوم الصور 

قام صندوق الحسين للإبداع والتفوق ومن منطلق تعهده بتعزيز الجودة والأداء العامين لمؤسسات التعليم العالي في الأردن ، بالتعاون مع مركز ضمان الجودة في التعليم الدولي ، واشنطن (CQAIE) - الولايات المتحدة الأمريكية بتطوير وتنفيذ "التخطيط الاستراتيجي للجودة" مشروع "الضمان".

الغرض الأساسي من المشروع هو زيادة القدرات الوطنية في التقييم الذاتي المؤسسي والتخطيط الاستراتيجي لتحسين جودة التعليم العالي في الأردن.

اعتمد المشروع أهداف ومكونات التخطيط الاستراتيجي المعترف بها دوليًا ، ويتكون من ثلاث مراحل رئيسية:

 المرحلة الأولى: التخطيط الاستراتيجي في ضمان الجودة: ورشة عمل تهدف إلى رفع الوعي بمفاهيم التخطيط الاستراتيجي وأهميته في التعليم العالي. كما القي الضوء على المكونات الأساسية وهيكل الخطة الإستراتيجية في ضمان الجودة للتعليم العالي.

المرحلة الثانية: تطوير دليل موجز يحدد الإجراءات والمبادئ التوجيهية لمساعدة الجامعات المشاركة في تطوير خططها الإستراتيجية لضمان الجودة.

"التخطيط الاستراتيجي لضمان الجودة: دليل لإنشاء وثيقة التخطيط الاستراتيجي".

 المرحلة الثالثة: المراجعات الخارجية والتقييمات وإعداد التقارير حول الخطط الإستراتيجية للجامعات المقدمة.

عقد صندوق الحسين ورشة العمل الأولى للتخطيط الاستراتيجي في ضمان الجودة في يوليو 2006 وأدارها خبراء من CQAIE. وحضره رؤساء مكاتب ضمان الجودة في الجامعات الأردنية. بعد ورشة العمل ، تم تطوير دليل موجز من قبل CQAIE وتم توفيره لجميع الجامعات. تم توفير دليل "التخطيط الاستراتيجي لضمان الجودة: دليل لإنشاء وثيقة التخطيط الاستراتيجي" لجميع الجامعات. وطُلب من الجامعات المشاركة ، بناءً على ذلك ، تطوير خططها الاستراتيجية للفترة 2007-2012.

 18 جامعة شاركت بالفعل ؛ قاموا بتطوير وتقديم خططهم الإستراتيجية الخمسية. في مايو 2007 ، تم تقييم الخطط الإستراتيجية وإجراء زيارات المراجعة الخارجية للجامعات المشاركة. تم تنفيذ زيارات المراجعة من قبل خبراء من CQAIE وممثلين مدربين من الجامعات المحلية.

عند الانتهاء من مشروع HFE-SPQA ، تم تزويد الرؤساء وصناع القرار في الجامعات المشاركة (في سرية) بتقارير مراجعة تلخيصية وفردية مع توصيات لتحسين جودة خططهم الاستراتيجية وتطوير خطط تعزيز تتماشى مع معايير التخطيط الاستراتيجي المعترف بها دوليًا..

أخيرًا ، تم تجميع تقرير عام من التقارير الفردية التي تلقي الضوء على النتائج والتوصيات المشتركة للتخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي في الأردن.

الجامعات الـ18 التي شاركت طواعية في هذا المشروع هي:

جامعة ال البيت

جامعة البلقاء التطبيقية

جامعة الحسين بن طلال

جامعة الإسراء الخاصة

جامعة الزيتونة الخاصة

جامعة عمان الخاصة

جامعة العلوم التطبيقية الخاصة

الجامعة الألمانية الأردنية

جامعة جرش الخاصة

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

جامعة مؤتة

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

جامعة الطفيلة التقنية

الجامعة الهاشمية

الجامعة الأردنية

جامعة البترا الخاصة

جامعة اليرموك

جامعة الزرقاء الخاصة

بالإضافة إلى ذلك ، لزيادة تعزيز الجهود التي تبذلها الجامعات في الأردن لإنشاء مكاتب ضمان الجودة المحلية في حرمها الجامعي ؛ قدم الصندوق  دعمه المتواضع من خلال تزويد كل جامعة راغبة في أجهزة الكمبيوتر وغيرها من المعدات لمكاتب ضمان الجودة. استفادت معظم الجامعات الأردنية من هذا العرض.

قدم صندوق الحسين الدعم المالي والفني للجامعات التي تهتم بشدة ببناء القدرات في ضمان جودة التعليم العالي في جامعاتها والجامعات الأردنية بشكل عام.

المفهوم الرئيسي هو أن الجامعات في الأردن تعمل بشكل مشترك في ورش عمل لتعزيز القدرة التنافسية لقطاع التعليم العالي وتحسين كفاءة سوق العمل في هذا المجال.

من هذه الورش:

ورشة "الالتزام بمعايير هيئة التعليم العالي ، طريق عقلاني نحو الجودة" ، جامعة آل البيت ، 10 مايو 2009.

ورشة "التعليم في عالم متغير" ، نظمته كلية العلوم التربوية في الجامعة الهاشمية بالتعاون مع كلية الملكة رانيا للطفولة ، 7-8 أبريل 2010.

ورشة "التصميم القائم على النتائج وتنفيذ المناهج الأكاديمية" ، جامعة فيلادلفيا ، 17-18 مايو ، 2010.

ورشة "تطوير أساليب التدريس في الجامعات الأردنية" ، جامعة الحسين بن طلال ، 28-29 ديسمبر 2010.

ورشة "إدارة الجامعة والتخطيط الاستراتيجي والبحث العلمي" ، جامعة عمان العربية ، 22-23 شباط 2011.