جوائز صندوق الحسين للأبحـــاث الاقتصادية الدورة الأولى
جوائز صندوق الحسين للأبحـــاث الاقتصادية الدورة الثانية

تم اطلاق الدورة الاولى من جوائز صندوق الحسين للأبحاث الاقتصادية للعام 2016.

وتهدف الى تنشيط الأبحاث التي تتناول القضايا المالية والنقدية والاقتصادية في الأردن، وتجسير العلاقة بين المؤسسات المالية والاقتصادية والمصرفية وعلى رأسها البنك المركزي الأردني وبين العاملين في مراكز الأبحاث والباحثين في المؤسسات الأكاديمية متمثلة بكليات الاقتصاد والاعمال في الجامعات.

وتتكون كل جائزة من درع الصندوق وشهادة ومكافأة مالية، وقد أطلقت الجوائز في أربعة مجالات رئيسة هي: السياسة النقدية، السياسة المالية، القطاع المالي والمصرفي، والنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة. وتوزعت الجوائز لكل مجال من المجالات على ثلاث فئات: أفضل بحث في المجال وقيمتها (7000) دينار، أفضل رسالة دكتوراة وقيمتها (5000) دينار،  وأفضل رسالة ماجستير وقيمتها (3000) دينار. 

وتنافس على الجوائز  (101) عملاً تنوعت ما بين (72) بحثاً و(14) رسالة دكتوراة و(15) رسالة ماجستير، بينما  توزعت الأعمال على المجالات المختلفة على النحو التالي:  (9)  في مجال السياسة النقدية، و(12) في مجال السياسة المالية و(34) في مجال القطاع المالي والمصرفي  و(46) في مجال النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.  واستقطبت العديد من الباحثين من مختلف المؤسسات الأردنية. فقد بلغ عدد الباحثين المشاركين (177) باحثا، وغطت المشاركات معظم الجامعات الأردنية (147 مشاركاً) بالإضافة إلى وزارات ومؤسسات مالية (20 مشاركاً) علاوة على بعض المرشحين الاردنيين العاملين في جامعات عربية وأجنبية (10 مشاركون).

وتم تكريم الفائزين بحضور هيئة مديري الصندوق، والتي يرأسها معالي الدكتور زياد فريز محافظ البنك المركزي، كلا من معالي باسم السالم رئيس مجلس إدارة بنك المال، وسعادة نعمة صباغ مدير عام البنك العربي،  وسعادة موسى شحادة المدير التنفيذي ومدير عام البنك الاسلامي الاردني، وسعادة أحمد أبو عيدة المدير الاقليمي لبنك ستاندرد تشارترد، وسعادة سيزار قولاجين مدير عام البنك التجاري، كما ضم الاجتماع سعادة عمار الصفدي ممثلا عن بنك الإسكان للتجارة والتمويل .

وتم دعوة الفائزين لتقديم ملخص عن أبحاثهم الفائزة وأهدافها وأهم  التوصيات التي قدمتها، وقد كانت الأبحاث الفائزة على النحو التالي:

السياسة النقدية:

- جائزة أفضل بحث:  "Impact of Monetary Policy on Financial Stability, Evidence from Jordan. "  للدكتور  محمد الخطايبة من  الجامعة الهاشمية، و د. علاء الطراونة من الجامعة الأردنية.

- وتم حجب جائزتي أفضل رسالة دكتوراة وأفضل رسالة ماجستير في مجال السياسة النقدية.

السياسة المالية:

- تم حجب  جائزة أفضل بحث.

- جائزة أفضل رسالة دكتوراة :  " الانفاق العام في الأردن: دراسة تحليلية للفترة (1985-2013) " للدكتور سليم الحجايا كرسالة من الجامعة الأردنية.

- جائزة أفضل رسالة ماجستير: "الدين العام في الأردن، مدى استدامة، وتحليل أثر المتغيرات الاقتصادية"، السيدة نجاح حكمات الهزايمة من الجامعة الأردنية.

القطاع المالي والمصرفي:

- منحت جائزة أفضل بحث مناصفة بين:

"Portfolio optimization using the generalized reduced gradients nonlinear algorithm: An application to Amman Stock Exchange"  للدكتورة ديما الربضي من جامعة اليرموك،

والبحث:  " A financial Stability Index for Jordan."  للدكتور   سامر عبد المهدي الرجوب  من الجامعة الهاشمية.

- منحت جائزة أفضل رسالة دكتوراة مناصفة  بين البحث  "دراسة هيكل وأداء الصناعة المصرفية الأردنية"  للدكتور رامي اشتيوي من الجامعة الأردنية، والبحث  "Corporate Governance and cost of capital: Evidence from Jordanian listed firms." للدكتور منذر سليمان جرادات من جامعة  زونجنان للقانون والاقتصاد في الصين.

- منحت جائزة أفضل رسالة ماجستير مناصفة بين البحث  "The impact of Corporate Governance on Agency Cost: Evidence from Jordan. " للسيد محمود منير ملحم من جامعة اليرموك، والبحث  "How does bank competition affect banking stability in Jordan?" للسيد معاذ غالب العزام  من الجامعة الأردنية.

النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة:

- منحت جائزة أفضل بحث مناصفة بين:

"Industrial Investment in Ma'an Governorate: Obstacles, Opportunities and Successful Projects".  للدكتور  سليمان ال خطاب،  د.  بسام الكركي،  د. محمد الهلالات  من  كلية ادارة الاعمال والاقتصاد بجامعة الحسين بن طلال – معان.  وبين البحث  ""Uncertainty and gravity model for tourism demand: Evidence from Panel-GARCH model"  للدكتور  محمد عبد الهادي العلاوين، الجامعة الأردنية والدكتور  زياد ابو ليلى، جامعة اليرموك – قسم الاقتصاد.

- منحت جائزة أفضل رسالة دكتوراة  مناصفة بين البحث "استخدام الطاقة والنشاط الاقتصادي في الأردن"  للدكتور  طارق عبد الله المحيسن من الجامعة الاردنية، وبين البحث "واقع التمكين الاقتصادي للمرأة في الدول العربية: دراسة تطبيقية على الأردن."  للدكتورة حنان عطا شملاوي  من الجامعة الأردنية.

- منحت جائزة أفضل رسالة ماجستير  مناصفة بين  البحث "أثر الفساد على النمو الاقتصادي والتكوين الرأسمالي (2015-1996) - دراسة قياسية لحالة الأردن ومصر والمغرب." للسيد رعد محمود التل من الجامعة الاردنية، والبحث "أثر التنمية البشرية على النمو الاقتصادي في الأردن." للسيد مصطفى محمد العلاونة من جامعة اليرموك.

بينما تم حجب الجوائز عن 3 فئات فقط بناء على توصيات لجان التحكيم.

 

للاطلاع على صور حفل التكريم، يرجى فتح الرابط التالي: https://mega.nz/#F!Pj43EIQA!rKwFDWgavZmQBNfPkeLrwQ

صندوق الحسين للإبداع والتفوق بالتعاون مع البنك المركزي الأردني يعلن عن فتح باب الترشيح لجوائز صندوق الحسين للأبحـــاث الاقتصادية لعام 2022

الهدف من الجوائز:

  • دعم وتنشيط الأبحاث التطبيقية في كافة المجالات الاقتصادية والقضايا المالية والمصرفية التي تهم الاقتصاد الأردني.
  • تجسير العلاقة بين الباحثين الاقتصاديين في الجامعات والمؤسسات الأردنية والبنك المركزي الاردني.

مجالات الجوائز:  تمنح الجوائز في أربعة مجالات رئيسة هي:

  1. السياسة النقدية: وتشمل مواضيع عديدة منها: آلية انتقال أثر السياسة النقدية، فعالية السياسة النقدية في الأجلين القصير والطويل، استقلالية السياسة النقدية، إدارة الاحتياطيات الفائضة للبنوك الإسلامية، ترابط السياستين النقدية والمالية، التضخم، العملات الرقمية، وغيرها.
  2. المالية العامة: وتشمل مواضيع عديدة منها: النظام الضريبي وإدارته، استدامة الدين العام، المضاعف المالي Fiscal Multiplier، الفجوة الضريبية، أولويات الإنفاق العام، وغيرها. 
  3. القطاع المالي والمصرفي: ويشمل مواضيع عديدة منها: الحاكمية المؤسسية، الاستقرار المالي، الشمول المالي، التأمين، التكنولوجيا المالية والرقمنة، التمويل الأخضر، وغيرها.
  4. النمو الاقتصادي: ويشمل مواضيع عديدة منها: محركات النمو الاقتصادي، الاستثمار، المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حوالات العاملين، التنافسية، الانتاجية، البطالة وسوق العمل، الادخار، الاقتصاد الأخضر، أثر جائحة كورونا (دور التدخلات الحكومية، البنك المركزي، الضمان الاجتماعي)، وغيرها.

الجوائز: تتكون كل جائزة من درع خاص وشهادة تقدير ومكافأة مالية، وتمنح لثلاث فئات في كل من المجالات الأربعة السابقة، وعلى النحو التالي:

  • 3000  دينار: جائزة أفضل بحث.
  • 4000  دينار: جائزة أفضل رسالة  دكتوراه.  
  • 3000  :دينار جائزة أفضل رسالة  ماجستير.   

شروط الترشيح: يُفتح باب الترشيح للجوائز  للأفراد والمجموعات البحثية، ضمن الشروط التالية:

  1. أن يقدم العمل إما باللغة العربية او باللغة الإنجليزية.
  2. أن يستوفي العمل شروط البحث العلمي من حيث المنهجية والصياغة العلمية والتوثيق والمراجع.
  3. أن يكون أحد الباحثين أردنيًا أو تابعًا لإحدى الجامعات أو المؤسسات العاملة في الأردن.
  4. ألا يتجاوز عمر العمل المقدم للترشيح سنتين (اعتبارًا من 1/5/2022).
  5. أن يكون العمل المقدم مشتملا على توصيات قابلة للتطبيق وذات أهمية للاقتصاد الأردني.
  6. ألّا يكون العمل المقدم للترشيح قد حاز على جائزة أخرى.

شروط عامّة:

  1. لا تعاد طلبات الترشيح والأعمال المُقدَّمة للترشيح لأصحابها بعد التقدُم.
  2. يحق للجنة إدارة الجائزة حجب أي من الجوائز دون إبداء الأسباب.
  3. لا تُقبل الاعتراضات والاستفسارات على القرارات الإدارية والعلمية للجائزة.
  4. يملك البنك المركزي الأردني، بشكل غير حصري، حق نشر الأبحاث الفائزة في مجلة "الدراسات الاقتصادية التطبيقية" التي تصدرها دائرة الأبحاث، أو على الموقع الالكتروني للبنك.

تمنح الجوائز في حفل خاص خلال فعاليات "اليوم الاقتصادي الأردني"

 ويُطلب من الفائزين تقديم عروض بأعمالهم الفائزة.

 

آخر موعد لاستلام طلبات الترشيح للجائزة 31/8/2022

 

ترسل الأعمال المرشحة مع نموذج الترشيح الكترونيًا الى البريد التالي:

hfe-awards@husseinfund.jo